تصدير الفوسفاط من الصحراء الغربية
هل تعلم انه في الصحراء الغربية يوجد اطول حزام ناقل في العالم ؟ انطلاقا من منجم الفوسفاط الضخم في "بوكراع" يتم نقل فوسفاط الصحراء الغربية لمسافة تزيد عن 100 كلم، وصولا الى ميناء مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية. لتقوم سفن الشحن بنقله الى مختلف دول العالم اين يتم استعماله لتصنيع و انتاج العديد من المواد و الاسمدة ...، ما يعود على المغرب بمداخيل ضخمة منذ بداية احتلاله للصحراء الغربية.
تاريخ النشر: 16.05 - 2010 18:49إصدار الطابعة    
في سنة 1968 كان 1600 مواطن صحراوي موظفون او مستخدمون في صناعة الفوسفاط في الصحراء الغربية التي لا زالت تعيش تحت الاحتلال، هؤلاء العمال الذين تم استبدال معظمهم بعمال مغاربة نزحو الى الاقليم، ليصبح قطاع الفوسفاط لا يشغل سوى 200 عامل صحراوي من بين مجموع العاملين بالقطاع الذي يصل الى 1900 عامل، و مقارنة مع زملائهم المغاربة يعاني العمال الصحراويين من التمييز في اماكن اشتغالهم، كما ان عددا قليلا من الصحراويين تمت ترقيته منذ سنة 1975 فيما تم الاستغناء عن الجزء الاكبر.

و قد اعلن وفد من الأمم المتحدة الذي كان قد زار الصحراء الغربية في عام 1975 التي كانت تعرف آن ذاك بالصحراء الإسبانية    " في المستقبل سوف يكون هذا الاقليم (الصحراء الغربية) من بين اكبر دول العالم المصدرة للفوسفاط" ( كتاب نهاية لعبة في الصحراء الغربية للكاتب طوبي شاللي، صفحة 71). و وفقا لتقييم وفد الامم المتحدة المذكور، فاستقلال الصحراء الغربية سيجعل منها ثاني اكبر مصدر للفوسفاط بعد المغرب الذي كان ان ذاك يحتل المرتبة الاولى. و بعد شهور قليلة من هذا التصريح قام المغرب بغزو الصحراء الغربية، ليصبح انتاج الفوسفاط ببوكراع  في هذه الايام يعادل 10 بالمائة من الناتج العام المغربي. بمعدل 3 ملايين طن سنويا يتم استخراجها من منجم بوكراع \ الصحراء الغربية، تعود الى المغرب مساهمة بشكل كبير في نمو الدخل الوطني المغربي.

و خلال الحرب بين جبهة البوليساريو و المغرب في الثمانينيات من القرن الماضي، تم الحاق اضرار كبيرة بمنجم بوكراع كما لحق الضرر بالحزام الناقل ما تسسبب في توقف العمل مرات متفرقة. و لم يتوقف استهداف هذه المواقع الا بعد موافقة الطرفين على وقف اطلاق النار سنة 1991، غير انه في عدة مناسبات تم استهداف و تخريب المنجم و الحزام، كان اخرها في شتنبر 2007.

في سنة 2005 تبين ان الباخرة العملاقة النرويجية "يارا" كانت تنقل الفوسفاط من بوكراع \ الصحراء الغربية و قد وصلت عمليات النقل الى ايراد 27000 طن من الفوسفاط الى النرويج ما بين سنتي 1995 و 2005. و قد صرحت الشركة النرويجية بعد ذلك انه في ظل هذه الظروف من الافضل عدم شراء الفوسفاط القادم من الصحراء الغربية. و في سنة 2007 اعلن مالك اسفينة " ارنسن شيب-بروكرز" ايقاف عمليات شحن الفوسفاط من الصحراء الغربية.

تقوم منظمة مراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية بمراقبة مستمرة لانشطة الفوسفاط بالاقليم، و تحديد الشركات المتورطة في نقل الفوسفاط الذي مصدره مناجم بوكراع.

كما ان العديد من قرارات الامم المتحدة تؤكد الاستنتاج الذي يعتبر استخراج و تجارة الفوسفاط بالصحراء الغربية يعد خرقا سافرا للقانون الدولي.

شاهد فيديو انتاج الفوسفاط بالضغط هنا.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy