عن منظمة مراقبة الثروات بالصحراء الغربية WSRW
منظمة مراقبة الثروات بالصحراء الغربية هي شبكة دولية من المنظمات و الناشطين و الباحثين و المراقبين للشركات التي تعمل لصالح المملكة المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية
تاريخ النشر: 27.05 - 2010 16:27إصدار الطابعة    
الصحراء الغربية اقليم محتل من طرف المملكة المغربية, و يعتبر اي ابرام للصفقات التجارية مع الشركات او السلطات المغربية شرعنة للاحتلال، فضلا عن كونه يتيح فرص عمل للمستوطنين المغاربية في المنطقة، ناهيك عن الرفع من الموارد الاقتصادية للحكومة المغربية.

تعمل منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على اساس التضامن مع شعب الصحراء الغربية، الذي عاش اغلبهم في مخيمات اللجوء في الصحراء الجزائرية حين احتل المغرب وطنهم سنة 1975. و بقي جزء من  الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة  حيث يتعرض لانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان, و يستبعدون من اغلب مناصب الشغل بشركات الفوسفات و الصيد البحري.  كما صدر اكثر من 100 قرار من قرارات الامم المتحدة تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، ذلك الحق الذي يبقى مصادرا و منتهكا من طرف المغرب.  
 
و تتكون المنظمة اليوم من جمعيات و افراد من اكثر من 40 دولة، يعملون مجتمعين للبحث و التشهير و تنظيم الحملات ضد الشركات المتورطة في هذه البلد الغنية بالموارد. كما نؤمن بان الاحتلال المغربي الغير شرعي للصحراء الغربية لن يتوقف ما دام يذر ارباحا مالية عليه.

الحملات السابقة :

منظمة مراقبة الثروات بالصحراء الغربية بدأت العمل كشبكة غير رسمية من الناشطين حول الصحراء الغربية في الدول السكندنافية ,هولندا و المملكة المتحدة في صيف سنة 2004 ,لتبادل المعلومات حول التنقيب الغير الشرعي عن البترول في الصحراء الغربية. و حين ذاك كانت شركة التنقيب النرويجية "تي-جي-اس نوبيك" قد انهت المسح الجغرافي للمياه الاقليمية للصحراء الغربية و وضعت خرائط مفصلة عنها، نفس العملية التي قامت بها الشركة الهولندية "فيغرو" و بعض فروعها بالمملكة المتحدة (بريطانيا)، و كان هؤلاء النشطاء بمختلف الدول يقومون بتبادل المعلومات و القيام بحملة دولية لدفع هذه الشركات للرحيل من الصحراء الغربية.

خلال هذه المرحلة الاولى كانت شبكة النشطاء هاته تشتغل تحت اسم " التحالف الدولي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية"، الذي تم تغييره في سنة 2005 ليصبح الاسم الحالي " منظمة مراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية"، حيث وضعت الارضية التوجيهية لعمل المنظمة التي حددت مهام و اهداف و مطالب المنظمة (كما سنبين لاحقا).

في سنة 2006، بدأت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية حملة تحت شعار "اصطد السمك في مكان آخر"، التي عملت لمنع الاتحاد الاوربي من توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب التي ستخول للسفن الاوربية الصيد في المياه الاقليمية للصحراء الغربية. و بالرغم من رفض الشعب الصحراوي و تظاهره ضد الاتفاقية، تم في نهاية المطاف توقيعها من كلا الطرفين الاتحاد الاوربي و المغرب، و للمزيد من المعلومات حول هذه الحملة اضغط هنا.





مهام و اهداف و مطالب المنظمة



المهام:

تهدف منظمة مراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية الى الحفاظ على الثروات الطبيعية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية حتي يتمكن الشعب الصحراوي من الاستفاذة منها، كما ان له الحق في السيادة على هذه الثروات حسب العديد من القرارات و التوصيات الصادرة عن الهيات الدولية التي نذكر منها:

- قرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 1803 الصادر بتاريخ 14 دجنبر 1962 " السيادة الدائمة على الثروات الطبيعية".
- المادة 1، الفقرة 2 من كلا العهدين الدوليين لحقوق الانسان لسنة 1966.
- وفي ميثاق الحقوق والواجبات الاقتصادية للدول الصادر سنة 1974، حيث جاء في المادة 16ن الفقرة 2 من الميثاق " لا يحق لأي دولة تعزيز أو تشجيع الاستثمارات التي قد تشكل عقبة في سبيل تحرير الأرض المحتلة بالقوة".

منظمة مراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية هي تحالف دولي غير حكومي لمنظمات و افراد يعمل لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.

الاهداف:

- التأكيد على سيادة الشعب الصحراوي على موارده الطبيعية كنتيجة حتمية لحقهم في تقرير المصير.
- منع استغلال استنزاف الموارد الطبيعية لتمويل الاحتلال المغربي لأراضي الصحراء الغربية.
- وقف ومنع الشركات الاجنبية من التنقيب واستغلال الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية في تجاهل لرغبات ومصالح الشعب الصحراوي.
- وقف جميع أنواع أنشطة استغلال الموارد، التي تشكل خطرا اجتماعيا وبيئيا كما تعتبر مدمرة للبيئة وشعب الصحراء الغربية.
- ضمان الحفاظ على البيئة الطبيعية في الصحراء الغربية.
- تشجيع ودعم اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركات والحكومات أو المنظمات المتعددة الجنسيات التي تشارك في التنقيب غير المشروع أو انشطة استغلال في الصحراء الغربية.
- جمع ونشر المعلومات والأدلة التي توثق استغلال الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية والانخراط في حملة قوية من اجل تحقيق تغيير واقعي وفعال.
- تشكيل شبكة من المنظمات المحلية والوطنية والدولية التي تعزز وتحمي حقوق الشعب الصحراوي على مواردهم الطبيعية.

نطالب:

- الامم المتحدة واسبانيا تحمل مسؤولياتها بموجب الالتزامات الدولية (ولا سيما من ميثاق الامم المتحدة) لحماية الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية.
- جميع الشركات المتورطة لانهاء فوري لجميع انشطتهل بالصحراء الغربية.
- المغرب لوقف النهب الغير المشروع والغير أخلاقي للموارد الطبيعية الصحراء الغربية ، وعدم ختم المنتجات المأخوذة من الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بكونها مغربية الاصل.
- الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيها كما ندعو جميع الشركات الخاصة والعامة المسجلة لدى الاتحاد الأوروبي على الوقف الفوري لأنشطتها البرية والبحرية للصحراء الغربية.
- الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيها بدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة "المينورسو" لتطبيق حق تقرير المصير للشعب الصحراوي ، والذي يتضمن حقه الدائم على الموارد الطبيعية.
- الشركات بوضع تقييم قانوني مناسب ، والاخذ بالاعتبارات السياسية والأخلاقية قبل القيام بأنشطة في الصحراء الغربية والتأكد من أن أنشطتها تحترم مبادئ التنمية المستدامة، والسيادة والكرامة وحقوق الإنسان لشعب الصحراء الغربية.
- جميع المساهمين من رجال الاعمال أفراد ومؤسسات استبعاد مداخيل الشركات التي تعمل في المنطقة من رؤوس اموالهم.

    

الأعلى


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy